أعلان الهيدر

الرئيسية الدرس الاول : التعرف على الكالي لينكس و تجهيز بيئه العمل

الدرس الاول : التعرف على الكالي لينكس و تجهيز بيئه العمل

بسم الله الرحمن الرحيم 




بسم الله نبدأ اول درس من دروس تعلم نظام اللينكس و تطبيق وتعلم ما يفيدنا في تخصصنا عن طريق هذا النظام .
ستكون الدروس في اساسيات التعامل مع النظام واستخدام البرامج الموجوده في توزيعه الkali لتطبيق وفهم ما يتم شرحه في المواد الاكاديميه .



اولا ما هو نظام اللينكس ولماذا هو افضل من الوندوز ؟

اللينكس هو نظام تشغيل يشبه في طريقه عمله الانظمه الاخرى مثل الوندوز , ولكن هنالك ميزات لهذا النظام تجعله يختلف ويتميز عن باقي الانظمه حيث ان هذا النظام مثل منظومه تقدر ب 25 مليار دولار خلال عام 2008 فلك ان تتخيل كم زادت لسنه 2015 .

بدا اللينكس مشواره عام 1991 حيث توسع ليصبح قوه جباره في عالم تكنولوجيا المعلومات , حيث بدأ بتشغيل اجهزه بورصه نيويورك من ثم اجهزه الهواتف النقاله ( android ) وانتهائا بالحواسيب العملاقه والسيرفرات واجهزه المستخدمين .

الميزه الرائعه في هذا النظام انه مفتوح المصدر لذا فان تطويره يتم بشكل تعواني ويتم مشاركه التطوير مع العالم لهذا لا يوجد شركه واحده لدعم هذا النظام ولكن تتشارك الشركات على مستوى العالم في الدعم و التطوير لهذا خلق النظام عالم جديد من الابداع وعمل بيئه تطويريه مبتكره وفعاله .

يشارك في كل اصدار جديد لنواه اللينكس اكثر من 1000 مطور في اكثر من 100 شركه مختلفه , ونقصد بالنواه فقط جزء صغير 
من نظام اللينكس بدأ في بنائها لينوس تورفالدز الطالب الفنلدي في جامعة هلسينكي في فنلندا وتم تطويرها من بعده ,, لمزيد من المعلومات نواه اللينكس


اين يعمل نظام اللينكس وما استخداماته ؟

بدا النظام عمله كنظام تشغيل للخوادم ( servers ) حيث قدم اداء رائع و ميزات في مجال الحمايه حيث يعتبر افضل الانظمه في مجال الحمايه لانه المسؤو عن تطويره الكثير من المتطويرن حول العالم فيكون تصليح وايجاد الثغرات امر سهل وسريع .

ثم انتقل هذا النظام للاجهزه المكتبيه و الهواتف النقاله و بدا ينتشر بشكل كبير جدا واصبح معروف عند اغلب الناس من بعد ما كان مجهول فقط المهتمين في مجال تكنولوجيا المعلومات يعلمون بوجوده ويستدخمونه .

وحاليا يستخدم هذا النظام لتشغيل منصات العاب و تم بناء انظمه تشغيل خاصه لشركات مختصه في الترفيه والعاب الفيديو مثل SteamOS وبدا انتاج الكثير من العاب الفيديو عليه وهذا يدل على انتشاره الكبير حول العالم .


لن اطيل عليكم اذا اردتم التعمق في معرفه اسرار هذا النظام يمكنكم قرائه هذا المقال ( انصحكم بقرائته لانه مهم جدا ) : اللينكس

التوزيعات:

وهذه هي أعلى طبقة من نظام التشغيل لينكس: الحاوية لجميع الطبقات المذكورة آنفا. يقرر صانع التوزيعات أي نواة ، أي أدوات نظام التشغيل ، أي البيئات ، أي التطبيقات ، سيتم جمعها في حزمة و شحنها إلى المستخدم .
تتم المحافظة على التوزيعات من قبل الأفراد والكيانات التجارية. يمكن تثبيت التوزيع باستخدام القرص المضغوط الذي يحتوي على برنامج خاص لتثبيت النظام الأولي.
إن أكثر التوزيعات شعبية بين المستخدمين هي تلك التي توفر إدارة ناضجة للتطبيقات تسمح للمستخدمين بالبحث وتثبيت التطبيقات الجديدة و إجراء كافة العمليات ببضع ضغطات على الفأرة.
يوجد على الأقل ما يفوق 350 توزيعة مختلفة للينكس .
منقول من itwadi.com
ملخص التوزيعه هي اختيار احد النواه ثم نقوم بتحميل البرامج التي نريدها ونخصص شكل سطح المكتب الذي نريده و نقوم بوضع دعم لقطع الجهاز التي نستخدمها ثم نحفظها ونرفعها ليجربها باقي المستخدمين ..
وفي دروسنا سنستخدم توزيعه Debian و اسمها kali وقدم تم جمع افضل برامج الحمايه والشبكات والبرمجه فيها لهذا تم اختايرها .
الان كيفيه تجهيز بيئه العمل التي سنتعلم عليها تم شرحها في هذا الفيديو :





المرفقات :

لتحميل ال kali linux : Dwonload Kali

لتحميل ال VMWARE : vmware

ملاحظه رابط تحميل ال vmware يحوي ملف torrent تقوم بفتحه عن طريق برنامج utorrent ..
لتحميل البرنامج من هنا : utorrent 

لمزيد من المعلومات عن ال torrent اقرا هذا الموضوع : Torrent

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.