أعلان الهيدر

الرئيسية تخصص هندسة الحاسوب

تخصص هندسة الحاسوب


مفهوم تخصص هندسة الحاسوب ومجالات العمل بعد التخرج




هندسة الحاسوب :هى إحدى فروع الهندسة الكهربائية وهو الاختصاص الذي يجمع بين الهندسة الإلكترونية وعلوم الحاسوب.
مهندسو الحاسوب هم مهندسو إلكترونيات أساساً، ولديهم معلومات إضافية وتدريب وخبرة في مجال تصميم البرمجيات والعتاد الصلب للحاسوب، خصوصا في مجال تكامل البرمجيات مع العتاد. يشارك مهندسو الحاسوب في جميع مجالات الحوسبة من تصميم المعالجات الصغرية، والحواسيب الشخصية والحواسب الفائقة وحتى تصميم الدارات والدارات المتكاملة، بالإضافة لتكامل الأنظمة الحاسوبية مع أنواع أخرى من الأنظمة (مثل المركبات ذات المحركات والأنظمة الرقمية). 
يساهم مهندسو الحاسب أيضاً في كتابة الشفرات البرمجية البرمجيات المضمنة للمتحكمات الصغيرة ذات الزمن الحقيقي، وتصميم الدارات المتكاملة VLSI، والعمل على الحساسات التماثلية، وتصميم أنظمة التشغيل وحتى لوحات الداراتوالروبوتات.

أهداف تخصص هندسة الحاسوب الجامعية

يهدف قسم هندسة الحاسوب إلى تلبية الاحتياج المتزايد إلى المتخصصين في هندسة الحاسوب وتقنية المعلومات، وتخريج المهندس القادر على إجراء البحوث الأساسية والتطبيقية في العلوم الهندسية المرتبطة بالحاسبات بصورة تمكن من تطوير البحث العلمي وإيجاد الحلول العلمية والعملية للمشاكل التي تواجهها أجهزة الدولة والمصانع والمؤسسات والهيئات المختلفة في هذا المجال.
من أهم مواصفات عمل خريج قسم الحاسوب:
  1. تصميم وتنفيذ المكونات التجمعية للحاسوب وأجهزة نقل البيانات.
  2. تصميم وتنفيذ برامج التشغيل الأساسية ونظم المعلومات المتقدمة
  3. تحليل المتطلبات ووضع المواصفات لأجهزة الحاسبات وتجهيزات شبكات ربطها والبرامج الأساسية لتشغيلها والتجهيزات الفنية اللازمة لها.
  4. القيام بالأعمال الفنية لرفع كفاءه استخدام وتطوير الحاسبات وبرامج التشغيل الأساسية ونظم المعلومات المتقدمة.
  5. المشاركة الفنية في مجال تخصصه لاختيار أفضل العروض والإشراف على التجهيز والتركيب والتشغيل.
  6. تشخيص الأعطال في المكونات المادية والبرامج الأساسية ونظم المعلومات المتقدمة والإشراف على خطوات الصيانة والإصلاح.
  7. تصميم وتنفيذ البرامج المتخصصة في المجالات الفنية والتقنية العالية.

أهداف التخصص في سوق العمل:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يهدف التخصص إلى إعداد المهندسين المختصين للعمل في تصميم وصيانة البرامج وتطبيقات الحاسوب المختلفة كبناء الشبكات والبرمجيات وقواعد البيانات وتطبيقات الانترنت وأنظمة التحكم الصناعية وأنظمة الحماية والاتصالات الرقمية والأنظمة الخبيرة٬ ويهتم بعمليات التحليل والتقييم والقياس والتصميم والاختبار والإنتاج والصيانة للمواد والأجهزة ومنظومات الحاسوب.




 مجالات العمل:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تصميم وتركيب شبكات الحاسوب٬ برمجيات الحاسوب٬ الأنظمة والشبكات والاتصالات٬ مهندس برمجيات ونظم وصيانة٬ هندسة الانترنت وتطوير المواقع على الانترنت٬ تشخيص الأعطال وصيانتها وإصلاحها٬ شركات الاتصالات وشركات المبيعات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.