أعلان الهيدر

internet of everything

بسم الله الرحمن الرحيم 



انترنت الاشياء او internet of everythings وهو مصطلح جديد يشير الى الكميه الهائله من الاجهزه التي سيتم وصلها بالانترنت .
ونقلا عن شركه cisco فهذا التطور والانتشار الكبير سيقوم بعمل ما مقداره 4.6 ترليون دولار للعالم عن طريق التوفير في الاسعار و زياده الانتجايه وتوفير الكثير من فرص العمل حول العالم .


اولا ما هي ال internet of everything ؟

يتم تعريفها بانها شبكه من الاشخاص والاعمال و المعلومات والاجهزه بجميع انواعها المتصله مع بعضها لتبدال المعلومات بشكل مباشر او غير مباشر للوصول الى اكبر فائده .


ثانيا كيف سيستفيد العالم منها ؟

1) التوفير : سيكون هنالك توفير كثير في القطاع العام ومن الامثله عليها في فنلندا تم ربط علب جمع النفايات بجهاز استشعار متصل بالانترنت يقوم بارسال اشاره عنده امتلائه وبهذا تم توفير 40% من الوقود المستخدم في جمع العلب الفارغه .

2) عوائد ماليه : حيث سيتم استخدام الشاشات الذكيه للتواصل و في محلات البيع مع استخدامها لنقل الاخبار و الاعلانات على مدار 24 ساعه ..

3) فائده للمواطنين : هنالك الكثير من الفائده للمواطنين حيث ستقوم الحكومات بتسهيل حياه المواطن عن طريق هذه التقنيات ومثال عليها في فرنسا حيث يوجد مواقف سيارات ذكيه تقوم باعطاء معلومات لسائق السياره عن الاماكن الفارغه فيتم التقليل من الازدحام و التسهيل على المواطنين .

4) فائده للحكومات : حيث يمكن توفير الكثير من منفقات الدوله على النقل و التواصل بين المباني الحكوميه 

5) فائده عسكريه : حيث سيكون هنالك منظومه متصله من انظمه الدفاع تزيد من سرعه الرد على اي خطر 

6) الصحه : حيث يمكن للاطباء و الممرضين البقاء على اتصال و معرفه لحاله المريض خارج و داخل المشفى مما يؤدي الى زياده مستوى العنايه الصحيه .

يمكنكم رؤيه كل هذا الكلام مطبق في الدول من هنا : internet of everything world map

ثالثا الخطر الملاحق لهذه التقنيه :

المخترقون يعيثون فسادا في العالم الرقمي كما هو الحال مع اي جهاز متصل بالانترنت يمكن للمخترق الوصول الى هذه الاجهزه واستغلال الثغرات الموجوده فيها للحصول على المعلومات او التطفل على حياه الناس او حتى قتل الناس بالدخول على اجهزه العنايه بالصحه !

ومن هذه الاختراقات الخطيره نذكر عمليه اختراق سيارات ال BMW الذكيه و السيطره عليها بشكل كامل مما يشكل خطر كبير على سائقي هذه السيارات واعطاء فرص للاغتيال مع ان هذه السيارات تم تصميمها لكي تقلل من الحوادث .

و غيرها عمليه اختراق اشارات المرور في فلسطين المحتله والتسبب بشل حركه المرور لساعات .

وغيرها الكثير الكثير من عمليات الاختراق المميته لكن هذا ليس سبب لايقاف انتشار هذه التقنيه ولكن لزياده العمل على حمايه هذه الاجهزه وهذا ما سيزيد من مجالات العمل في مجال الشبكات والحمايه .

رابعا هل ستوفر هذه التقنيه فرص عمل جديده ؟

من اهم الفوائد لهذه التقنيه انها ستخلق فرص عمل كثيره جدا و حتى افكار جديده ليتم تطبيقها لهذا يجب على كل من يعمل في مجال ال IT ان يجعل هذه التقنيه محط انظاره ليقوم بالاستفاده منها باكبر قدر !

فطلاب الجامعات سيكون لهم دور كبير في ابتكار اجهزه جديده عن طريق مشاريع التخرج حتى تفيد العالم ويتمكنو من بيعها و الاستفاده منها في المستقبل .

والمهندسين و المبرمجين سيكون لهم دور كبير في تطوير هذه الاجهزه لحمايتها و ادارتها لهذا سيكون بيدك ان يكون لك مستقبل مهني رائع لانه هذه التقنيات مازالت في عهدها الاول و لم يتم عمل 10% من الافكار والتطبيقات التي يمكن عملها !

لهذا اخي القارئ اعرف اين موقعك و حاول ان تحدد مستقبلك في هذه التقنيه ان كانت كمبتكر لها او مهندس لدعمها ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.