أعلان الهيدر

الرئيسية انواع الصور الرقمية

انواع الصور الرقمية

الصور الرقمية انواعها وانظمة الالوان فيها  



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... 

نحن الآن اخوتي نعيش في عالم شبه رقمي تملؤه الصور والوسائط المتعددة باختلاف اماكنها من اعلانات وصحف ومجلات وكتب والحاسوب وغيرها الكثير وكما يعلم الجميع فقد تمت انشاء ومعالجة وتحرير هذه الصور بواسطة برامج خاصة مثل Adobe photoshop  & painter & movie maker ... الخ . ولهذه الصور قدرة خاصة على ان تضفي واقعا جديدا في عالم الحاسوب لما تملكه من تقنية في تحويل الرمزو العشوائية الى صورة عالية الدقة . 

ملاحظة :- ( يطلق على الصور  التي يتم انشاؤها او معالجتها باستخدام الحاسوب بالصور الرقمية , ويجدر الذكر انه يمكن التقاط الصور بواسطة الكاميرا سواء على الهاتف او اللابتوب او منفصلة ) . 

وعند حديثنا عن الصور فلا بد من ذكر النقاط الضوئية ( pixel)  ويمكن القول انها وحدة بناء الصورة فهي تترتب بشكل بياني لتكون صورة جميلة تظهر للمستخدم بوضوح . مع العلم ان شاشة الحاسوب تتكون بالطبع من نقاط ضوئية تسمى بنقاط الشاشة الضوئية فمثلا شاشة بحجم 14 انش تتكون من 640 نقطة ضوئية عرضا * 480 نقطة ضوية طولا .. ومن الصعب على الانسان تمييز النقاط هذه لصغر حجمها .

ملاحظة :- ( عندما تكون الصورة معروضة بنسبة مئوية = 100%  فهذا يعني ان كل نقطة ضوئية في الصورة تعرض على نقطة ضوئية من الشاشة ) .

أشهر أنواع الصور الرقمية :- 

ملفات ( gif) << (  graphics interchange format ):-   وهذا النوع بالتحديد خفيف الحجم وسريع التحميل على صفحات الانترنت فيستخدم في بناء مواقع الويب بكثرة ..

ملفات (joint photographic experts group) >> ( JEPG ):-  وميزتها انها متوافقة مع معظم المستعرضات وبرامج تحرير الصور  وتسمح بضغطها الى تقريبا 10 -20 % من حجمها مع ملاحظة انها تفقد جودتها قليلا . 


وسوف انتقل بكم اعزائي الى انظمة الوان الصور الرقمية  بشكل مختصر :- 

1- نظام (bitmap) :- ويستخدم لونين معا فقط ( الاسود والابيض)  مع عدم وجود اي تدرج للونين .

2- نظام(التدرج الرمادي) grayscale :- وهو ايضا يستخدم الابيض والاسود مع تدرج بينهما .

3-نظام (  RGB) :-  احمر r     اخضر g     ازرق blue 

وهذا النظام مبني على الثلاثة الوان السابقة مع الاوان النتاجة عن المزج بينها فعندما تطبع ورقة على الطابعة لاحظ انك تعبأ 3 الوان فقط وتمزج الطابعة بينها لاعطاء اللون المطلوب . ويا لها من تقنية !! 

نرجو ان تكونوا ... قد استفدتم من هذا الشرح المتواضع ... ووفقنا الله لما يحب ويرضى ..
لا تنسونا من صالح الدعآآء .. ~~ 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.